التخطي إلى المحتوى

كثرت التساؤلات بين الكثيرين ممن تنطبق عليهم الشروط عن إمكانية وكيفية التسجيل في تكافل وكرامة بالرقم القومي للانضمام للمشمولين بهذا  الدعم ، ونجيب خلال هذا المقال عن أسئلة المواطنين الخاصة ببرنامج دعم تكافل وكرامة وفق ما وردنا من وزارة التضامن الاجتماعي وما هو منشور على صفحتها الرسمية بوابتها الإلكترونية، ومن المعروف أنه تم  إعلان دمج الدعم النقدي “تكافل وكرامة والمعاش الضماني” تحت مظلة واحدة  في يناير 2019 لتوحيد جهة الصرف للمستفيد.

التسجيل في تكافل وكرامة بالرقم القومي

يحق التسجيل في البرنامج التكافلي لكل من تنطبق عليهم الشروط التي حددتها وزارة التضامن وأهمها أن تكون الأسرة ليس لها دخل ثابت أو معاش ضماني أو معاش تأميني، كما يمنح المعاش للأطفال من سن الولادة حتى 18 سنة.

ويشترط التزام الأطفال الذين في التعليم بنسبة حضور ٨٠%   وكذلك متابعة الحالة الصحية بانتظام، ويستحق المعاش الأسرة التي يعولها المجند أو يشارك في إعالتها سواء زوجته وأولاده القصر أو والديه و أخوته.

معاش كرامة

ويحق لكل مسن أو مسنة بلغ عمرهم 65 سنة فأكثر التسجيل للحصول على المعاش ، كما يحق ذلك  لكل طفل المعاق، أو  شاب عاجز بلغ من العمر 18 سنة فأكثر ويعجز عن العمل وكذلك المصاب بمرض مزمن مستعصي أدى إلى إعاقة أو عجز.

طبيعة البرنامج وشروط التسجيل والاستحقاق

عدم امتلاك عقارات أو حيازات أو سيارة، و ألا يكون أحد أبنائه يدرس في مدارس خاصة أو لغات.
ومن الشروط أيضا ألا يمتلك تحويلات نقدية من الخارج ولا يكن ممن يحصلون على أي معاشات أو معونات من التضامن الاجتماعي، وكذلك لا يكون ممن يحصلون على معاش تأميني.

ويعتبر برنامـج تكافل وكرامة أحد برامج الرعاية الاجتماعية التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي في عام 2015 وهو برنامج دعم نقدي مشروط يقدم للعائلات الأكثر احتياجا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *