التخطي إلى المحتوى

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد عالميًا، وهو فيروس يصيب الجهاز التنفسي مسببًا أعراضًا قد تكون بسيطة أو شديدة تصل للوفاة، نَعرض في هذا المقال أعراض الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد وكيفية التصرف في حالة الإصابة.

ما هي أعراض عدوى فيروس كورونا المستجد؟

يُعاني معظم المصابين ثلاثة أعراض رئيسية:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • السعال الجاف.
  • الإرهاق الجسدي.

كما تظهر على بعض المرضى أعراض مُصاحبة مثل:

  • احتقان الأنف والرشح.
  • الآلام الجسدية.
  • احتقان وآلام الحلق.
  • الإسهال.

اختبار تقييم أعراض فيروس كورونا المستجد (اضغط هنا)فيروس كورونا

هل تظهر الأعراض على جميع المُصابين؟

لا، حيث أظهرت التقارير أن بعض المصابين قد لا يعانوا أي أعراض، لكن تستمر قدرتهم على نقل العدوى للآخرين.

هل عدوى فيروس كورونا مُميتة؟

رغم أن معظم المرضى قد تتحسن حالتهم دون عناية خاصة، إلا أن واحدًا بين كل 5-6 مصابين يحتاج للرعاية المركزة والتنفس الصناعي، لذلك تهدف إجراءات العزل إلى تقليل معدل انتشار العدوى حتى يتسنى للأطباء توفير الرعاية الطبية اللازمة.

من هم الأكثر عرضة للمرض؟

طبقًا لمنظمة الصحة العالمية تصيب العدوى الجميع على حدٍ سواء، لكن تزداد شدة الأعراض في كبار السن ومن يعانون الأمراض المُزمنة، وخاصةً ارتفاع الضغط وأمراض القلب والرئتين والسُكري.

كيف أتصرف في حالة الشك في الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد؟

ينصح الأطباء بالانعزال عن الآخرين في حالة الشك بالإصابة، وسرعة التوجه لطلب الرعاية الطبية إذا كانت الأعراض شديدة، كما خصصت وزارة الصحة المصرية الخط الساخن 105 لمساعدة المرضى على طلب الرعاية الطبية.

هل هناك لقاح (تطعيم) أو علاج لفيروس كورونا المستجد؟

حتى الآن لم يتم الموافقة على استخدام أي أدوية أو لقاحات للمرض، لكن تعمل بعض الشركات المُصنعة على تمويل الأبحاث، كما بدأت مؤخرًا التجارب السريرية لبعض تلك اللقاحات، ومن المتوقع أن يتم الموافقة على المصل الأول خلال سنة أو أكثر قليلًا من الآن.

كيف نتجنب الإصابة بالعدوى؟

ينبغي تجنّب التواجد بالأماكن المزدحمة، والبقاء في المنزل قدر الإمكان، والحرص على النظافة العامة بغسيل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو فركهما بالكحول، وتنظيف الأسطح بالمواد المُطهرة كالكلور والكحول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *