التخطي إلى المحتوى

دعاء ذبح الاضحية، يقوم المسلمون بعد أداء صلاة العيد اليوم بالتوجه إلى المجازر لذبح الأضحية من أنواع الأنعام والبهائم المشروطة بغية التقرب إلى الله ولكن لا يعرفون ماذا يقولون عند الذبح أو النحر أو بالأحرى دعاء نية الذبح حتى يتقبلها الله عز وجل، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على السنة لمن أراد أن يذبح الأضحية، وعندما ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا، ويعدّ ذبح الأضاحي أحد أعظم الشعائر في الدين الإسلامي.

الأضحيّة هي إحدى شعائر الإسلام والتي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي سنة مؤكدة لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهيه الشافعية والحنابلة والمالكية عدا الحنفية، سُمِّيَتْ بذلك؛ نسبةً لوقت الضُّحى؛ لأنه هو الوقت المشروع لبداية الأُضْحِيَّة.

دعاء ذبح الاضحية

بسم الله ، والله أكبر ، اللهم هذا منك ولك، هذا عني (وإن كان يذبح أضحية غيره قال: هذا عن فلان) اللهم تقبل من فلان وآل فلان (ويسمي نفسه) ، والواجب من هذا هو التسمية، وما زاد على ذلك فهو مستحب وليس بواجب، (اللَّهُمَّ مِنْك): أَيْ هَذِهِ الأُضْحِيَّة عَطِيَّة ورزق وصل إِلَيَّ مِنْك (وَلَك) : أَيْ خَالِصَة لَك.

ماذا نقول عند ذبح الاضحية

روى الترمذي (1521) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : شَهِدْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ عَنْ مِنْبَرِهِ فَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ وَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي . صححه الألباني في صحيح الترمذي.

ضمن السؤال الموجه إلى مركز الفتوى العالمي، فإن وقت ذبح الأُضْحِية يبدأ من بعد صلاة العيد، وينتهي عند جمهور الفقهاء عند مغيبِ ثاني أيام التَّشريق أي ثالث أيام العيد.

اقرأ أيضًا: صوت فقط MP3 تكبيرات عيد الاضحى 1441 ساعة كاملة تنزيل تكبيرات الحج 2020 صوت جميل

آداب ذبح الأضحية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله كتب الإحسانَ على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسِنوا القِتْلة، وإذا ذبحتم فأحسِنوا الذِّبحةَ، ولْيُحدَّ أحدكم شفرتَه، ولْيُرِحْ ذبيحتَه”.

  • استقبال المضحي للقبلة عند شروعه بذبحها.
  • ثم وضعها على جنبها الأيسر.
  • الإبل تنحدرُ نحرًا أما غيرها من الأنعام فتذبح ذبحًا.
  • عند الشروع بعملية الذبح يجب قطع الحلقوم والمريء.
  • يجب أن تشحذَ شفرة الذبح جيدًا.
  • من المهمّ أن تُستر سكين الذبح عن الضحيّة.
  • كما أنّه من الواجب ذبحها بعيدًا عن عيون البهائم الاخرى.
  • يجب أن تُسمى وتكبّر كما ذكر سابقًا.

أدعية النحر

لحظات من البهجة وسط أجواء تمتلئ بالسعادة الغامرة فمنهم من يتناول كوبًا من الشاي في نسيم الهواء البارد، ومنهم من يشاهد التلفاز، ومنهم من هو نائم مستعداً لأداء صلاة العيد.

تحديث: انتهى المصلون من أداء صلاة العيد والآن هم بصدد تنفيذ أوامر الله “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ” نسأل الله القبول.

قدمنا لكم كل ما يخص دعاء ذبح الأضحية للنفس وللغير بالإضافة إلى آداب ذبح الأضحية تقبلها الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *