بعد عدد قليل من الأيام سوف تبدأ المؤسسة العامة للتقاعد بصرف المعاشات للمستفيدين منها من المتقاعدين المسجلين لديها المدنيين أو العسكريين، وبالتزامن مع هذا الخبر كثر التساؤل حول هل صدر أمر ملكي بصرف مبلغ 1000 ريال للمتقاعدين مع راتب يناير هذا الشهر كبدل لغلاء المعيشة؟ تصريح ناري من “مؤسسة التقاعد” أم أن الخبر عبارة عن اشاعات ليس أكثر أو أقل.

هل صدر أمر ملكي بصرف مبلغ 1000 ريال للمتقاعدين مع راتب يناير هذا الشهر كبدل لغلاء المعيشة؟ تصريح ناري من “مؤسسة التقاعد”

أصدر سمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا سابق في عام 2020 بصرف مساعدات مادية للسعوديين عبارة عن بدل غلاء كما جاء في الأمر الملكي.

وتضمن هذا القرار الذي صدر في وقتٍ لاحق تابعي المؤسسة العامة للتقاعد ومنسوبيها، والمشتركين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومستفيدي الضمان المطور.

وكان هذا القرار قد صدر في عام 2020 بعد الارتفاع الملحوظ في أسعار المعيشة كمنحة مساعدة لأبناء الوطن للتصدي لموجة الغلاء التي حدثت في أثناء جائحة كرونا.

وكان هذا القرار وغيره يعمل كنظام وقائي مستقبلي للأزمات المالية داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

ولكن هذا القرار تم الوقف بالعمل به وبدلًا من ذلك تم اصدار قرار بزيادة رواتب الموظفين ومعاشات المستفيدين من الخصم.

وبسبب هذا القرار القديم عادت التساؤلات هل صدر أمر ملكي بصرف مبلغ 1000 ريال للمتقاعدين مع راتب يناير هذا الشهر كبدل لغلاء المعيشة؟

صرف مبلغ بدل لغلاء المعيشة
صرف مبلغ بدل لغلاء المعيشة

حقيقة الأخبار المتداولة بصرف بدل المعيشة

وكان هذا الخبر الذي يتحدث عن صرف دعم بدل غلاء المعيشة من ميزانية المملكة العربية السعودية لمنسوبي المؤسسة العامة للتقاعد قد تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر والانستجرام وغيرهم.

مما دعا الجميع للتساؤل بخصوص هل صدر أمر ملكي بصرف مبلغ 1000 ريال للمتقاعدين مع راتب يناير هذا الشهر كبدل لغلاء المعيشة؟ وهل عاد الأمر الملكي للتنفيذ من جديد أم لا؟

اقرأ أيضًا:  كيف اعرف كم ينزل لي من حساب المواطن

كم يكون قيمة راتب بدل الغلاء

كان الخبر المتداول عن صرف بدل غلاء معيشة يتحدث عن قيمة راتب قد تصل إلى ألف ريال سعودي لجميع المواطنين السعوديين فقط من أصحاب الوظائف المختلفة من منسوبي الجهات الأمنية أو المدنية أو العمال.

كما ان الخبر المشاع قد تطرق لذكر بدل غلاء المعيشة للمستفيدين من مؤسسة التقاعد الاجتماعي أو أصحاب الضمانات الاجتماعية بمبلغ يقدر بخمس مائة ريال سعودي فقط لا غير.

أما بخصوص الطلاب الجامعيين أصحاب المكافئات فقد ذكر الخبر أن زيادة بدل المعيشة قد تصل إلى 10% على قيمة مكافئاتهم الأساسية.

نفي خبر صرف مبلغ 1000 ريال هذا الشهر كبدل معيشة

لذلك فإن الإجابة على تساؤل هل صدر أمر ملكي بصرف مبلغ 1000 ريال للمتقاعدين مع راتب يناير هذا الشهر كبدل لغلاء المعيشة؟ هي بالنفي وأن الخبر مجرد إشاعة.

وقد ردت المؤسسة العامة للتقاعد ردًا قاطعًا أكدت فيه عدم صحة هذا الخبر المتداول وأن هذا القرار قد تم إيقافه قبل مدة طويلة ولن يتم العمل به مجددًا.

وبالتأكيد فإن اصدار قرار مثل هذا القرار سيكون عبر تصريح ملكي وبأمر ملكي واضح يتم تنفيذه فورًا للجميع مما لا يسمح وقتها بالبحث عن إجابة لسؤال هل صدر أمر ملكي بصرف مبلغ 1000 ريال للمتقاعدين كبدل لغلاء المعيشة؟ أو لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *