التخطي إلى المحتوى

فيروس هانتا، رغم عدم انتهاء جائحة كورونا المستجد، ولم يجد العلماء لقاح مضاد له حتى الآن، ظهر فيروس هانتا القاتل الجديد في الصين، بعد وفاة صيني اعتقد بأنه توفي بفيروس كورونا إلا أن التحاليل أثبتت وفاته بفيروس جديد يدعى هانتا، فما هو هذا الفيروس الجديد، حيث نسرد لكم معلومات عن فيروس هانتا القاتل الجديد في الصين وماهي أعراض الإصابة بفيروس هانتا، وطرق انتقاله للإنسان.

فيروس هانتا Hantavirus

ووفقاً لمصادر أن فيروس هانتا الجديد هو عبارة عن تركيبة من عدة فيروسات تنتشر عبر القوارض مثل الفئران، وتسبب عدة أمراض لدى الإنسان.

أعراض مرض فيروس هانتا

ومن الأعراض الخطيرة التي يسببها فيروس هانتا، هو إصابة المريض بمتلازمة الهنتافيروس الرئوية (HPS)، أما أعراضها فهي شبيهة بأعراض الأنفلونزا، كالسعال، والحمى، وآلام في العضلات، بالإضافة إلى الشعور بصداع وخمول وضيق التنفس، وتتردى الأعراض لتصبح فشل حاد في الجهاز التنفسي، كما يؤثر على الكليتين، من خلال ما يعرف باسم الحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS).

طرق انتقال فيروس هانتا

أما طرق انتقال الفيروس الجديد فهي من خلال مخالطة المصاب ورذاذه ولعاب القوارض، واللعاب في الهواء، والأسطح الملوثة، والطعام الملوث، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض تصل معدل الوفاة بفيروس هانتا ب 38%.

حضانة المرض بفيروس هانتا

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تستغرق فترة حضانة فيروس هانتا من لحظة الإصابة بالعدوى إلى لحظة ظهور المرض من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفي حالات يظهر المرض بعد خمسة أيام، وأحياناً بعد ٦٠ يوماً وهذا نادراً.

وذكرت مصادر أنه من المرجح أن يعود الفيروس ليضرب الصين تحديداً، وهو ليس بجديد سبق وانتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في تسعينات القرن الماضي وأصاب 600 شخص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *