خليجيمنوعات

هل القطط تسبب العقم

هل القطط تسبب العقم؟ يتساءل العديد من الرجال والنساء في مختلف المجتمعات عن ذلك. يعتقد هؤلاء أن تفاعل الفتيات مع القطط، خاصة بعد بلوغهن سن البلوغ، قد يؤثر سلبا على إمكانية الإنجاب، رغم عدم وجود أي أبحاث علمية تثبت ذلك. هذا قد يكون صحيحا، وقد انتشر هذا الخوف الشائع وغير المبرر في كثير من بلدان العالم، خاصة في الدول العربية، حيث يعتقدون أن القطط تجلب العديد من الأمراض بالإضافة إلى تسببها في العقم، مثل عدوى في المعدة الخطيرة وما إلى ذلك. سيجيب موقعنا على سؤال هل القطط تسبب العقم، كما سيشرح آثار تربية القطط في المنزل على إمكانية الإنجاب لدى الفتيات والفتيان، وأيضا الأمراض التي قد تنتقل من القطط إلى الإنسان وكيفية الوقاية منها.

أمراض تنقلها القطط

القطط المصابة بالأمراض المعدية يمكنها نقلها للكثير من الأشخاص، وخاصة النساء الحوامل. وتكون الأمراض خطيرة للجنين عندما يكون في الرحم وقد تسبب تشوهات وأمراض أخرى. فيما يلي، سنشرح تفصيلا هذه الأمراض.

مرض المقوسات

يعتبر مرض التوكسوبلازما من الأمراض الخطيرة التي تصيب القطط بأنواعها المختلفة، وتؤدي إصابة الحامل بهذا المرض إلى إصابة الجنين بعدة أمراض خطيرة، منها العمى، وقد أكد عدد كبير من الأطباء أن هذه العدوى معدية. تنتشر الأمراض الفيروسية على نطاق واسع جدا، حيث يخترق الجنين جسم الأم حتى في الأشهر الأولى من الحمل، مسببا إصابته ببعض الأمراض العقلية التي يصعب علاجها أو التخلص منها فيما بعد. يجدر الإشارة إلى أن القطط تصاب بهذا المرض الخطير نتيجة تناولها للحوم النيئة والقوارض والحيوانات الصغيرة المصابة بالمرض ذاته، ثم ينتقل المرض إلى الإنسان بسهولة شديدة عن طريق لمس القطة أو برازها.

مرض التوكسوبلازما

يصاب العديد من الأشخاص بالتوكسوبلازما بسبب انتشار هذا الجرثومة في الدم، وهذا يحدث نتيجة تناول لحوم الحيوانات المصابة غير المطهية بشكل صحيح. تحدث انتقال هذا الفيروس بشكل خاص عن طريق لمس فضلات القط المصابة أو عند خلط طعامها مع طعام الإنسان.

داء العطائف

يتسبب مرض العطيفة فيروسيا في حدوث الإسهال والدوخة والصداع المزمن والعديد من الأمراض الأخرى. ينتشر هذا الفيروس من القطط إلى الإنسان عن طريق لمس براز القطط، حتى بعد غسل اليدين مباشرة. تظهر هذه الأعراض بعد الإصابة بكامبيلوباكتر. مدة العدوى تستغرق يومين أو ثلاثة أيام، مما يتطلب الحذر الشديد عند التعامل مع أي قطة.

مرض السعفة

تعد السعفة إحدى الأمراض الجلدية البارزة عند القطط، حيث تتسبب في ظهور مناطق خاوية من الشعر على أجزاء محددة من جسمها. وهذه الحالة قد تصيب الإنسان، وتسبب الطفح الجلدي والاحمرار والحكة في مناطق متفاوتة من جسمه.

مرض السهميات

توجد توكسوكاراس ، وهي نوع من الديدان الصغيرة ، بكثرة في الأمعاء لدى القطط وتنتقل إلى الإنسان من خلال برازها. مرض التوكسوكاراس يؤثر مباشرة على شبكية العين وقد يؤدي إلى فقدان البصر تماما ، خاصة إذا حدثت ملامسة بين يد الشخص وعينيه. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يؤثر بشكل واضح على الجهاز العصبي والكبد والعديد من الأجزاء والأعضاء الأخرى في الجسم.

مرض السالمونيلا

يعتبر المرض شائعا ومعلوما في كثير من بلدان العالم، وينتشر هذا المرض عندما يتعلق الأمر ببراز القطط أو عند تناول طعام غير نظيف، ويؤدي إلى آلام شديدة في المعدة، وحمى في المعدة قد تستمر لمدة طويلة. بعض الأحيان.

هل القطط تسبب العقم

ليس كذلك، لأن القطط لا تسبب العقم بأي شكل من الأشكال على غير النظر إلى تأثيرها الواضح على الجنين خلال الأشهر الأولى من الحمل، حيث نشرت العديد من المجلات العالمية تأثير القطط على الجنين في الرحم بشكل سلبي مثل حدوث العمى وبعض الأمراض العقلية الأخرى التي تجعل الأم الحامل تتجنب التعامل مع القطط لكي لا تؤثر عليها أو على طفلها، وهو أمر يمكن أن يكون صعبا في العلاج أو التغلب عليه لاحقا. انظر أيضا: صور وأسعار القطط الفارسية.

أعراض الإصابة بالأمراض التي تنقلها القطط

تظهر العديد من الأعراض على جميع الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تنتقل عن طريق القطط إلى البشر. يمكن تلخيص هذه الأعراض كما يلي:

  • تضخم واضح في الغدد الليمفاوية.
  • عدم وضوح الرؤية بسبب مرض الشبكية.
  • تتعرض لتشنجات عصبية محددة في أطراف الجسم.
  • طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم.
  • زيادة في أجسام المناعة وخاصة في الدم.

أضرار القطط على الفتيات

تسبب القطط العديد من المشاكل الصحية للفتيات وتؤثر سلبا عليهن في العديد من الحالات، كما يلاحظ التأثير الضار للقطط على الفتيات في الحالات التالية: [1]

  • ارتفاع حرارة الجسم ينجم عن العديد من الأمراض التي تؤثر على الغدد الليمفاوية.
  • كانت بشرة الفتاة معرضة لجفاف شديد وكانت محمرة في كل أجزاء جسدها.
  • قرحة المعدة.
  • الصداع المزمن والدوار الذي يمكن أن يدوم لفترة طويلة.

طرق العناية بالقطط في المنزل

تقدم خدمة رعاية القطط الحماية لجميع محيطها من خطر العديد من الأمراض الخطيرة التي تنشأ عنها، وسنوضح هذه الطرق فيما يلي:

تنظيف صندوق الفضلات

يجب أن يقوم أصحاب القطط بتنظيف فضلاتها يوميا، ويمكن القيام بذلك من خلال ارتداء القفازات واستخدام مجرفة حتى لا تتلامس تلك النفايات باليد، كما يجب على السيدة الحامل أن تتجنب هذا المكان تماما.

ترك القطة بالمنزل

توصي كثير من أطباء البيطرة بضرورة إبقاء القطة محتجزة في المنزل وعدم السماح لها بالخروج، حيث قد تتناول أشياء ضارة تؤثر على صحتها وصحة الأشخاص القريبين منها. اطلعي أيضا على الأنواع الممتازة من القطط في السعودية وأسعارها وصورها.

التطعيمات

من الضروري أن يعطى القطط التطعيمات في الوقت المحدد، حيث تساهم هذه اللقاحات في الوقاية من الأمراض المعدية الخطيرة والصعوبة في علاجها.

فحص دوري

من الضروري إجراء فحص طبي للقطط المتواجدة تحت رعايتك بانتظام، وذلك للكشف المبكر عن الأمراض التي قد يعانون منها، وهذا يساهم في الحفاظ عليهم وعلى البيئة المحيطة بهم.

الطعام الصحي

علينا أن نطبخ الطعام جيدا قبل تقديمه للقطط، إذ أن الطريقة السليمة للطهي تساعد في قتل البكتيريا والمواد السامة التي قد توجد فيها، مما يحمي القطة من الإصابة بأمراض معدية، خاصة تلك المتواجدة في اللحوم النيئة.

فوائد تربية القطط

بالرغم من الأمراض المترتبة على تربية القطط، إلا أنه يستشعر العديد من الفوائد القيمة عند امتلاك قطة صغيرة وجميلة، ومقدمة هذه الفوائد يمكن توضيحها كما يلي:

  • تربية القطط تعزز الشعور بالسعادة والبهجة، حيث تؤثر بشكل مباشر على الدماغ وتحسن الحالة المزاجية.
  • تعمل القطط على دعم وتعزيز صحة أحبائها، وخاصة تلك القطط التي تحافظ على نظافتها، من خلال تعزيز جهاز المناعة والحد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.
  • يساعد في الحفاظ على المنزل أو المكان الذي تتواجد فيه من القوارض والحشرات الصغيرة
  • تربية القطط تساعد في تجنب الشعور بالوحدة الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص، وخاصة الأطفال.
  • تساهم في اكتساب العديد من الكفايات، بما في ذلك قدرة تحمل المسؤولية، حيث أن تربية قطة أو حيوان صغير في المنزل ليست بتحدي سهل على الإطلاق.

تعالج هذه الفقرة مسألة هل القطط سبب للعقم، وهو سؤال يشغل بال العديد من الأشخاص، سواء رجالا أو نساء، إذ شرحنا العديد من الأمراض التي تنجم عن وجود القطط وكيفية تداويها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى