خليجيشخصياتمنوعات

من هو محافظ البنك المركزي الكويتي السابق

من هو الشخص الذي كان محافظاً للبنك المركزي الكويتي في الماضي وما هي المؤهلات والشهادات العلمية التي حصل عليها؟ يعد البنك المركزي الكويتي المؤسسة المالية الحكومية المسؤولة عن رقابة وتنفيذ جميع العمليات المالية والمصرفية في الكويت. يُعيَّن محافظ البنك المركزي الكويتي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد إذا وافق المحافظ الحالي على تجديد ولايته في المنصب. تُرفق موقع دليل الوطن معلومات مهمة حول الشخص السابق الذي تولى منصب محافظ البنك المركزي الكويتي وسيرته الذاتية.

محافظ البنك المركزي الكويتي السابق

يعتبر الدكتور محمد يوسف الهاشل، الحاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الكومبيوتر من جامعة الكويت، محافظ البنك المركزي الكويتي السابق. تم تعيينه في هذا المنصب بناءً على قرار مجلس الوزراء الكويتي في بداية شهر أبريل 2012م واستمر فيه حتى نهاية شهر مارس 2022م. تم تجديد توليه هذا المنصب مرتين على التوالي، ولكنه اعتذر عن التجديد للمرة الثالثة، وتم تعيين السيد باسل أحمد سالم الهارون بدلاً منه في الفترة من أول أبريل 2022م وحتى الآن. يشغل السيد الهارون منصب محافظ البنك المركزي الكويتي بدرجة وزير لمدة خمس سنوات متتالية تنتهي في أبريل 2027م.

سيرة الذاتية لمحافظ البنك المركزي الكويتي السابق

بإمكانك إضافة المزيد من التفاصيل حول الدكتور محمد يوسف الهاشل الذي كان محافظاً للبنك المركزي الكويتي من خلال الجدول الوارد في السيرة الذاتية.

الاسم بالكامل محمد يوسف الهاشل
العمر ووفقاً للتقديرات، يتوقع أن يحدث ذلك في نهاية فترة العقد الرابع.
مكان الميلاد الكويّت
تاريخ الميلاد في الوقت نفسه تُعتقد أنه في بداية السبعينات من القرن الماضي، إلا أنه غير محدد بشكل دقيق.
اللغة الأم اللغة العربيّة
الجنسية كويتي الجنسية والأصل
الجامعة جامعة الكويت ـ جامعة أولد دومينيون
الشهادات العلميّة حصلت على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب من جامعة الكويت في شهر أغسطس عام 1997.
المنصب السابق مُحافظ البنْك المركزيّ الكويتيّ السَابق
المنصب الحاليّ عضو استشاري في شركة ماكينزي العالمية للإستشارات.
الديانة مُسلم

كم عمر محمد يوسف الهاشل حاليا

لم يتم تزويد أي مصادر رسمية ببيان بشأن عمر الدكتور محمد يوسف الهاشل، الذي كان يشغل منصب محافظ البنك المركزي الكويتي السابق، ولكن وفقًا للتقديرات، قد يكون في منتصف أو نهاية الأربعينات من العمر، نظرًا لأنه ولد في بداية السبعينات. تمكن من الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص هندسة الكمبيوتر من جامعة الكويت في عام 1997. اشتُهر كواحد من أفضل القادة المصرفيين والماليين الذين شغلوا منصب محافظ البنك المركزي الكويتي. نجح خلال فترة عمله في إيجاد حلول فعالة للعديد من القضايا المصرفية وساهم بشكل كبير في تطوير ونمو القطاعات المالية والمصرفية في الكويت.

أصل ونسب محمد يوسف الهاشل

يعد د. محمد يوسف الهاشل، الذي كان محافظ البنك المركزي الكويتي سابقاً، مواطناً كويتياً بالأصل، حيث يعود أصله إلى عائلة الهاشل في الكويت. تُعتبر هذه العائلة عائلة عريقة ومشهورة بشدة، حيث ترتبط نسبتها بعدة عائلات عربية أخرى. هناك بعض الأقوال التي تشير إلى أن أصل عائلة الهاشل يعود إلى قبيلة تميم في شبه الجزيرة العربية، بينما يُزعم أن أصلها هو قبيلة السهول. فيما لا توجد معلومات مؤكدة بشأن هذه المسألة.

“التحصيل العلمي والشهادات المهنية للمحافظ السابق للبنك المركزي الكويتي.”

نجح السيد د. محمد يوسف الهاشل، الذي كان يشغل منصب محافظ البنك المركزي الكويتي سابقًا، في جمع العديد من الدرجات العلمية العالية طوال حياته المهنية، ويمكن تسليط الضوء على بعضها كما يلي:

الشهادة الجامعيّة الجامعة تاريخ الحصول على الشهادة الجامعيّة
بكالوريوس في هندسة الكومبيوتر جامعة الكويّت أغسطس 1997
درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA مع تخصص في مجال التمويل. تقع جامعة إيموري في ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية. مايو 2001
ماجستير في الاقتصاد تقع جامعة Old Dominion في ولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية. أغسطس 2003
دكتوراه في التمويل جامعة أود دومينيون في ولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية. ديسمبر 2003
مؤهل المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) جامعة أرنست ويونغ في المملكة البحرينية أبريل 2008

مناصب محافظ البنك المركزي الكويتي السابق

تمتلك سيرة ذاتية غنية في مجال القيادة والإدارة المالية، حيث شغل د. محمد يوسف الهاشل العديد من الوظائف الرفيعة في قطاعات المصارف والتمويل في الكويت والدول العربية.

المنصب فترة توليّ المنصب
رئيس مجلس إدارة البنك المركزي الكويتي هو شخص يتولى حفظ المصرف وإدارته. 2012 ـ 2022
رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية 2012 ـ 2022
الشخص المسؤول البديل لدولة الكويت في صندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي. 2012 ـ 2022
رئيس مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي 2015، 2018 ـ 2022
رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة (IILM). 2020
يتولى رئيس اللجنة التنفيذية للمؤسسة الدولية الإسلامية لإدارة السيولة (IILM) رئاسة المؤسسة ومسؤولية إدارتها وتنفيذ سياساتها. 2016 ـ 2022
عضو في المجلس الإداري للهيئة الإسلامية للخدمات المالية (IFSB) 2012 ـ 2022
عضو المجلس الأعلى للبترول 2012 ـ 2022
عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار 2012 ـ 2022
أحد أعضاء فريق الخبراء المشورين في المنطقة الشرقية الأوسط وشمال أفريقيا لمجلس الاستقرار المالي (FSB). 2011 ـ 2022
عضو المجلس الاستشاري في الاتحاد العربي للمصرفيين الدوليين 2013 ـ 2022

جوائز محافظ البنك المركزي الكويتي السابق

نجح الدكتور محمد يوسف الهاشل، الذي كان يشغل منصب محافظ ورئيس مجلس إدارة البنك المركزي الكويتي السابق، خلال حياته المهنية في تحقيق العديد من الجوائز التقديرية نظرًا لجهوده المتميزة في تطوير القطاع المالي والمصرفي، وتشمل هذه الجوائز ما يلي:

الجائزة الجهة المانحة
تتميز شهادتي بالتفوق وحصولي على ميدالية ذهبية مع مرتبة الشرف. في الفترة ما بين عامي 1992 و1998م، تولى صاحب السمو الملكي أمير الكويت الراحل – المغفور له بإذن الله – الشيخ جابر الأحمد الصباح منصبه في الكويت.
ورّد اسمه ضمن قائمة العميّد الشرفيّة جامعة الكويت، 1992 ـ 1998م.
المركز الأول في كلية الهندسة والبترول جامعة الكويّت ـ أغسطس 1997م.
تم تحقيق المركز الأول في كل الكليات في جامعة الكويت، مع تقدير “امتياز مع مرتبة الشرف”، بنسبة تحصل على المعدل العام 3.97 من 4.00. جامعة الكويت ـ أغسطس 1997م.
جائزة Wall Street Journal لأفضل خريج في تخصص “التمويل” – ماجستير إدارة الأعمال (MBA)، وذلك من بين 190 خريجاً جامعياً. أُسست جامعة إيموري في ولاية جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2001م.
أدرج اسمه في قائمة العميّد الشرفية لحائزي الماجستير في إدارة الأعمال. في عام 2000 ـ 2001 ميلادية، تأسست جامعة إيموري في ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
يتمتع الشخص بعضوية جمعية BETA GAMMA SIGMA الشرفية، وهي موجودة في أمريكا وتهتم بتقديم برامج العلوم الإدارية المعتمدة. هيئة AACSB ـ الولايات المتحدة الأمريكية.
تم منح جائزة “الرؤية القيادية – محافظ البنك المركزي لعام 2015” لتقدير جهوده وإنجازاته في إدارة السياسة النقدية والرقابية في الكويت. اتحاد المصارف العربيّة ـ الكويّت.
“في إطار تصنيف Global Finance، يتم منح جائزة أفضل محافظي البنوك المركزية للأفراد ذوي الأداء المتميز في هذا المجال.” من عام 2018 وحتى عام 2021، بالترتيب التالي: 2018، 2019، 2020، 2021.
توج مجلة The Banker المحافظ الأفضل لبنك مركزي في منطقة الشرق الأوسط لعام 2019 بجائزتها. 2019

في النهاية، تم تناول محافظ البنك المركزي الكويتي السابق في الفقرات السابقة، حيث تم تسليط الضوء على أهم الإنجازات المهنية التي حققها في قطاع البنوك والمال، والجوائز التي حصل عليها خلال مسيرته المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى