منوعات

متى يطبق نظام الغاء الكفالة في المملكة العربية السعودية

متى يتم تطبيق نظام إلغاء الكفالة؟ في المملكة العربية السعودية؟ ويعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يتطلع ملايين المغتربين في المملكة لمعرفتها بعد الإعلان الرسمي نهاية العام الماضي عن إلغاء هذا النظام ضمن تنفيذ المبادرة التي أعلنتها المملكة العربية السعودية. حكومة. والتي تعرف بمبادرة تحسين العلاقة التعاقدية والتي تسعى إلى تحسين العلاقة بين طرفي عقد العمل في المملكة.

إلغاء نظام الكفالة في السعودية

مع نهاية الربع الأخير من عام 2023، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنها تعمل على اتخاذ الإجراءات المتعلقة بإلغاء نظام الكفالة في المملكة بناء على المبادرة التي أطلقتها الوزارة أي ما يسمى “مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية”. وكان الهدف من هذه المبادرة هو تحسين العلاقة بين العامل وصاحب العمل من أجل جلب المزيد من المواهب إلى المملكة الرافضة للعمل تحت نظام الكفالة، خاصة أن هناك بعض التجاوزات من قبل الكفلاء الذين يسيئون استخدام الصلاحيات الممنوحة لهم بموجب نظام الكفالة. النظام، والذي يصل إلى حد حرمان المكفول من حرية التنقل والسفر. كما يعمل النظام على تقليص الفجوة في سوق العمل السعودي بين العمالة الوطنية والعمالة الوافدة في المملكة، مما يعمل على زيادة فرص العمل المتاحة للمواطنين السعوديين، وبالتالي تقليل نسبة البطالة التي يعاني منها الشباب في المملكة.

متى يتم تطبيق نظام إلغاء الكفالة؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن تطبيق النظام الجديد الذي يقوم على إلغاء الكفيل واستبدال العلاقة بين العامل وصاحب العمل من علاقة كفالة إلى علاقة عقد عمل في الأحد اليوم الرابع عشر من مارس 2023م الرد على : الأول من شعبان 1445هـ. ويشمل النظام الجديد جميع العاملين في مختلف القطاعات في المملكة، باستثناء العمالة المنزلية، ويتضمن عدداً من الوظائف المختلفة على النحو التالي:

  • سائق شخصي.
  • رجل مراقبة.
  • الراعي
  • بستاني

كم من الوقت حتى يتم إلغاء نظام الكفالة في السعودية؟

ينتظر ملايين المغتربين إلى المملكة العربية السعودية بفارغ الصبر تطبيق إلغاء نظام الكفالة، لأن هذا النظام يعطي بعض الحريات للعمال لا تمنح لهم في النظام الحالي المطبق في المملكة، وهو أحد الأهم منه. أي أن ما يحكم العلاقة بين العامل وصاحب العمل هي العلاقة التعاقدية الناشئة عن عقد العمل. وبحسب ما أعلنته الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية فإنه من المتوقع أن يتم تطبيق النظام في اليوم الرابع عشر من شهر مارس الجاري، ومن خلال العد التنازلي يمكنك معرفة الوقت المتبقي حتى التنفيذ. هذا القرار:

إلغاء نظام الكفالة في السعودية

أهم فوائد إنهاء نظام الكفالة في السعودية

بعد إعلان عزم حكومة المملكة العربية السعودية إنهاء نظام الكفالة في المملكة، استقبلت العمالة الوافدة في المملكة هذا الخبر بالخير والفرح، لأنه يمنع بعض أصحاب العمل في المملكة من استغلال الوافدين، مما أرسل أجنبي. في السعودية منذ سنوات، بحرمانهم من… الأجر العادل المستحق عن العمل الذي يقوم به العامل/الموظف، مما يمنعه من مغادرة المملكة، أو الالتحاق بعمل آخر، وغيرها من العيوب التي تتحدى الإنسانية. ومن أهم المزايا التي يقدمها هذا النظام ما يلي:

  • وبحسب النظام الجديد، يمكن للعامل الالتحاق بعمل آخر بعد انتهاء مدة عقد عمله الحالي دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل، ولكن يكفيه إبلاغه بذلك خلال المدة المحددة في القانون. ويكفي العقد الإلكتروني والإخطار ليكونا نافذين دون الحاجة إلى إشعار ورقي.
  • يجوز للعامل ترك العمل الذي يعمل فيه خلال مدة سريان العقد، وفي هذه الحالة يلتزم العامل بدفع الشرط الجزائي المحدد في عقد العمل والمتفق عليه بين الطرفين أثناء التفاوض على العقد. .
  • في حال قيام صاحب العمل بإنهاء خدمات الموظف/العامل، يجب عليه دفع الشرط الجزائي المحدد في العقد كاملاً.
  • وبموجب النظام الجديد، سيتم إلغاء بلاغات التهرب المقدمة من أصحاب العمل لتجنب دفع الأجور المستحقة للعمال. كما تمنعهم هذه البلاغات من مغادرة المملكة أو تجديد إقامتهم القانونية. يتم استبدال هذه الخدمة بإمكانية إنهاء عقد العامل في ظروف معينة.
  • يمكن للعامل الحصول على تأشيرة خروج وعودة من المملكة العربية السعودية خلال مدة عقد عمله، وذلك عن طريق إشعار إلكتروني لصاحب العمل، حيث لا يشترط موافقة الكفيل كما في النظام الحالي.
  • ويمكن للعامل الاستفادة من ميزة مغادرة المملكة بشكل دائم بعد انتهاء عقد عمله من خلال إخطار صاحب العمل، ودون الحاجة إلى موافقته، كما هو الحال مع نظام الكفالة الحالي.أنظر أيضا: حالات نقل الكفالة دون موافقة الكفيل

وهنا نصل إلى خاتمة المقال. نحن نعرف إجابة السؤال متى يتم تطبيق نظام إلغاء الكفالة؟ وفي المملكة العربية السعودية، تعرفنا أيضًا على المدة المتبقية حتى نهاية نظام الكفالة، وما يستفيده الوافدون من نهاية هذا النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى