خليجيمنوعات

كم سعر القلب بالريال السعودي

ما هو سعر القلب بالريال السعودي؟ يشبه القلب وباقي الأعضاء البشرية الثقة التي منحها الله في أجسادنا، ويجب علينا كبشر الحفاظ على هذه الثقة. قد يقوم بعض الأشخاص ببيع جزء أو جزيء مهم من أعضائهم، وقد يتسبب ذلك في إصابتهم أو موتهم، وهذا يعتبر انتحارا، وهو ضعف في الوفاء بالأمانة التي وكلها الله لهم، إله المملكة وصاحب كل شيء في الوجود. ومع ذلك، هناك أسعار محددة لهذه الأعضاء مثل الكلى والقلب. وفي هذه المقالة سنتعرف على السبب والسعر المقترح لبيع القلب بالريال السعودي، بالإضافة إلى قرار بيعه ومبيعات بقية الأعضاء البشرية، مع توضيح كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

كم سعر القلب بالريال السعودي

تبلغ قيمة القلب 750158 ريال سعودي، وهي تعادل عالميا 199978.51 دولار أمريكي، وهذه القيمة هي المعروفة في سوق العضويات البشرية غير الشرعية، في حين أن التبرع الرسمي والقانوني بالأعضاء في المملكة العربية السعودية ودول العالم الإسلامي الأخرى هو هبة غير قابلة للتقدير، ولكنها ستكافأ وتكافأ عنها. يجدر الإشارة إلى أنه في المملكة العربية السعودية، يمنح جائزة قدرها 50 مليون ريال للتبرع إذا كانت عائلة المتبرع تقبلها، وتقدم هذه المكافأة من قبل حكومة المملكة وليس من قبل الأسرة أو الشخص الذي يتم التبرع بعضوه البشري له.

لماذا يتم بيع القلب

القلب يعتبر العضو الرئيسي في الدورة الدموية، حيث يقوم بضخ الدم الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم عبر الشرايين، ومن ثم يعيد الدم الذي فقد الأكسجين إلى القلب مرة أخرى عبر الأوردة. يتم شحن الأكسجين في الرئتين قبل وصوله إلى القلب، حيث يتم ضخه مرة أخرى في الجسم. تستمر هذه العملية طوال حياة الإنسان. في بعض الأحيان، يصاب القلب بحالات فشل قابلة للعلاج من خلال الجراحة أو الأدوية أو القسطرة وغيرها، ولكن في حالات أخرى قد يكون القلب ضعيفا للغاية بحيث يكون غير قابل للعلاج ويحتاج إلى استبدال. لذا، يتم تجنيب القلوب الضعيفة للمرضى المحتاجين.

سعر الأعضاء البشرية بالريال

على الرغم من أن بيع الأعضاء البشرية يعتبر جريمة دينية وقانونية وأخلاقية، إلا أنه ينتشر كوباء في جميع أنحاء العالم، نظرا لعدم وجود تشريعات صارمة أو تنفيذ لها. ويستفيد من ذلك باستغلال القوة والتلاعب بضحايا الحروب، خاصة في سوريا والدول العربية. نقدم أدناه قائمة بأسعار هذه الأعضاء المقدرة بالريال السعودي والعملات الدولية.

مقالات ذات صلة
عضو بشري السعر بالدولار السعر بالريال
الجسم كامل 44993976.55 168781095
هيكل عظمي 1،999،732.29 7،501،382
قلب 199،978.51 750158
المدرسة المتوسطة 262،849.70 986000
الكبد 557025.17 2089509
البنكرياس 149،979.75 562603
مفتقد 222.83 835.86
الأمعاء 957.23 3،590.76
الرحم 149،979.75 562603
القرنية 23996.63 90.016

حكم بيع الأعضاء البشرية

بيع الأجزاء البشرية ممنوع تماما، وهذا ما يتفق عليه علماء الفقه والدين، استنادا إلى قول الله تعالى: “ولقد كرمنا بني آدم”، وهذا يعني أن الإنسان هو خلقة مكرمة من الله وهو صاحبها ولا يحق له بيع نفسه إلا بإذن من خالقه الذي هو صاحب الملكية. وبالتالي، فالإنسان ليس سلعة قابلة للتجارة. يمكن بيعها وشرائها فقط إذا اشترى الشخص أو باع كائنا حيا آخر. وعلاوة على ذلك، فقد أقرت الفقهاء وعلماء الدين التبرع بالأجزاء البشرية مجانا بعد استيفاء الشروط القانونية والقواعد المسموح بها. هذا والله هو القدير صاحب الملك وهو الذي أوضح هذا في كتابه العظيم.

راجع أيضا: طرق التبرع بالأعضاء في المملكة العربية السعودية من خلال استخدام تطبيق توكلنا في السنة ١٤٤٤.

قواعد وهب الأعضاء البشرية

تم إصدار هذه القواعد القانونية من قبل المجمع الفقهي لمنظمة المؤتمر الإسلامي في اجتماعه الذي عقد في 18 جمادى الآخرة 1408 ه الموافق 6 فبراير 1988 م، وصدر هذا القرار للسماح بتحليل ملكية الموظفين وفقا لهذه القواعد. بشكل موجز، هذه هي القواعد.

  • يمكن نقل الأعضاء من فرد إلى آخر بدون إلحاق أي ضرر بالفرد أو إحداث أي أذى له، طالما أن المتبرع ما زال حيا. ولكن، يجب أن يكون المتبرع في حالة صحية جيدة على المستوى الجسدي والعقلي، حتى يكون مسؤولا عن القرار بمنح أعضائه للنقل.
  • تسمح قوانين نقل أجزاء الأجسام التي تتجدد بشكل طبيعي في جسم الإنسان، مثل الدم والجلد.
  • يمكن أن تتم عملية نقل الأعضاء من ٱلمتوفى إلى شخص آخر ما يزال على قيد ٱلحياة، شرط قبول أسرته أو ورثته ٱلشرعيين قبل وفاته، مع وجود شهود.
  • الحصول على أي أتعاب مادية مقابل العضو يعتبر بيعا وتداولا بما خلقه الله، وهذا محظور دينيا.
  • إذا كانت هناك حالات أخرى غير المذكورة أعلاه، فيجب علينا أن نستشير الفقهاء والعلماء للتوجه إلى ما أباحه الله في هذا الأمر.

وصلنا بذلك إلى ختام مقالنا بعنوان تكلفة القلب بالريال السعودي، حيث تعلمنا سعر القلب وباقي الأعضاء البشرية بالعملة السعودية وأسباب بيعها وقرارات البيع. تم ذكر الآيات التي تحظر بيعها وتسمح بالتبرع بها، حيث تعرفنا على قواعد وضوابط التبرع بالأعضاء وفقا للشرع الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى