خليجي

ما هو احتفال حق الليلة في الإمارات؛ ليلة النصف من شعبان

احتفال حق الليلة في الإمارات

“أعطونا حق الليلة، أعطونا، الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم، أعطونا حق الليلة.. وإلا سنذبح العائلة” بهذه الأناشيد المبتهجة، يتبادل الأطفال والكبار في الإمارات الضحكات والفرح احتفالًا بحق الليلة، هذا الحدث الذي وإن تغيرت جوانبه قليلاً مع مرور الزمن، إلا أنه لا يزال يحتفظ برونقه التراثي الأصيل.

ما هو احتفال حق الليلة في الإمارات

تقليد تراثي في الإمارات هو احتفال حق الليلة، تحتفل به الإمارات منذ قرون في ليلة النصف من شعبان استعدادًا لشهر رمضان المبارك. يتم خلال هذا الاحتفال شراء الحلويات والمكسرات لتوزيعها على الأطفال الذين يزورون البيوت لجمع الحلوى، وتكون الأجواء مليئة بالفرح والهناء والغناء بأهازيج مبهجة.

ما السبب وراء الاحتفال بحق الليلة في دولة الإمارات؟

يعتقد العديد أن السبب الأساسي وراء احتفال حق الليلة في الإمارات يكمن في تنبيه الناس لاقتراب شهر رمضان المبارك، والاستعداد له بشكل جيد، بالإضافة إلى تعريف الأطفال بأهمية هذا الشهر وعظمته من خلال إعطائهم فرصة للتمتع بالمرح وبالتالي ينتظرون حلول هذا الشهر كل عام.

متى موعد الاحتفال بحق الليلة في الإمارات

يُحتفل بحلول ليلة النِصف من شهر شَعبان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي توافق ليلة الـ14 إلى الـ15 من شهر شعبان عام 1445هـ، وتُصادف ليلة السبت المُوافق للـ24 إلى الـ25 من فبراير عام 2024م. يحتفل العديد من الدول العربية في الخليج بمناسبة الليلة، ولكن تكون الاحتفالات في أوقات مُختلفة في منتصف شهر رمضان، وتُعطى لها أسماء مُختلفة مثل “القرقيعان” في الكويت والسعودية و”القرنقعوه” في قطر والبحرين.

طقوس الاحتفال بحق الليلة في الإمارات

تبدأ الاحتفالات بمناسبة حق الليلة في الإمارات بارتداء الأطفال للملابس التقليدية التراثية الجديدة والمزينة بألوان جذابة. يحمل الأطفال أكياسًا بأحجام وأشكال وألوان مختلفة ويتجمعون في مجموعات لزيارة البيوت، حيث يطرقون الأبواب ويغنون الأناشيد الفرحة. يُفتح الباب من قبل أصحاب المنازل، ويُعطى الحلوى والمكسرات للأطفال. في نهاية الجولة، يتبارى الأطفال في كمية الهدايا والحلويات التي حصلوا عليها.

ملابس الاحتفال بحق الليلة في الإمارات

في ليلة النصف من شعبان، يرتدي الأطفال الأزياء الملونة تمهيدًا لرحلة الحقوق في الفريج “الحي”، حيث تصمم هذه الأزياء بما يتماشى مع الزي التقليدي في الإمارات، بما في ذلك الفساتين الملونة للبنات والعباءات الملونة والبيضاء مع غطاء رأس إماراتي للصبيان، ويحمل الأطفال أكياس ملونة بأحجام مختلفة لجمع الحلوى.

حلويات احتفال حق الليلة في الإمارات

تتنوع الحلويات التي يتم تقديمها للأطفال في احتفال حق الليلة في الإمارات بين “الصعو” بألوانه الزرقاء والوردية والبيضاء، و”البرميت” وهو من أنواع الحلويات الشفافة ذات الأحجام والأنواع المختلفة والتي يتم تغليفها بأوراق السولوفان، و”الشاكليت” المكونة من الحليب والشوكولاتة أو الحليب والكراميل، إضافةً إلى “الزلابيا” التي تشبه المشبك، ومن أنواع المكسرات المقدمة في المناسبة “البيذام” وهو اللوز بأنواعه، و”اليوز” الجوز، و”النخي” الحمص المحمّص، و”الحبة الخضراء” وهي البازلاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى