منوعات

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء ؟

يوم عاشوراء من أكثر الأيام التي يحب المسلمين صيامها وذلك لأن فضل هذا اليوم عظيم لأنه من السنن النبوية لأن الله نجاة موسى عليه السلام وقومه من بطش وظلم فرعون.

فضل صيام يوم عاشوراء

سنتعرف على فضل يوم عاشوراء كما يلي:

  • يوجد الكثير من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل يوم عاشوراء حسب قول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (صيامُ يومِ عاشوراءَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه) كما أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب عام مضى وفقا لما ورد عن عبد الله بن عباس-رضي الله عنه- قال: (ما رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يتحرَّى صيامَ يومٍ فضَّلَه على غيرِه إلا هذا اليومَ، يومَ عاشوراءَ، وهذا الشهرَ، يعني شهرَ رمضانَ).
  • وأيضا يوم عاشوراء يوجد في شهر محرم وبسبب فضل يوم عاشوراء كان الصحابة يحرصون على تعويد أبنائهم على صيامه وكانوا يحرصون على صيام يوم عاشوراء حتى وقت السفر.
  • وصيام يوم عاشوراء كان له 3 مراتب وهما المرتبة الأولى عند صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم بينما المرتبة الثانية عند صيام يوم التاسع والعاشر من محرم والمرتبة الثالثة صيام عاشوراء فقط.

اقرأ أيضًا: موعد عاشوراء 2023 وما فضل صيام ذلك اليوم

أحكامٌ متعلّقةٌ بيوم عاشوراء

هناك الكثير من الأحكام التي لها علاقة بيوم عاشوراء كما يوجد الكثير من الدروس المستفادة من هذا اليوم وهذه الأحكام كما يلي:

  • قبل فرض الصيام في شهر رمضان كان صيام يوم عاشوراء واجب ولكن عندما هاجر النبي عليه الصلاة والسلام للمدينة المنورة وجد أنهم يصومون عاشوراء وعرف أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجى فيه موسى وأغرق فرعون فقام موسي بصيامه فقال الرسول: (أَنا أَوْلى بِموسى مِنهُم)، فقام الرسول بصيامه.
  • يمكن للمسلم أن ينوي صيام تاسوعاء وعاشوراء في النهار ولكن من الأفضل أن ينوى الصيام من الليل ويمكن لمن عليه قضاء صيام عاشوراء ولكن تكون النية للقضاء ليحصل على أجر كل من القضاء وعاشوراء.
  • لا يجوز قضاء صيام يوم عاشوراء لأن له وقت محدد وينتهي الصيام بانتهاء الوقت.

متى يأتي يوم عاشوراء؟ 

تم إطلاق اسم عاشوراء على هذا اليوم لأنه يأتي في اليوم العاشر من شهر محرم وهو اليوم الذي نجى الله موسى عليه السلام ومن آمن من ظلم فرعون وقومه حيث كان فرعون ظالم يقتل أبناء بني إسرائيل كما انه كان يدعي الإلهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى