منوعات

اليوم العالمي للقمر.. ما هو اصلها ومتى بدأ الاحتفال به؟

اليوم العالمي، يحتفل كل عام العالم اكمله باليوم الدولي للقمر وهذا في اليوم 20 من مايو، فالقمر أحد الأجزاء الهامة في كوكب الأرض لأنه الجسم الوحيد الذي يقوم بالدوران حولنا، والمثير للاهتمام في الأمر أن القمر هو الجسم الوحيد فلكيا الذي يمكن مشاهدته بالعين المجردة وهو جزء هام أيضا في كثير من الأديان والثقافات وفي الإسلام يستخدم في التقويم الهجري المعتمد على حركة القمر نفسة وفي الدين الهندوسي يحتفل به بعيد ديوالي وهو عيد الأضواء المتزامن مع رؤية الهلال.

اليوم العالمي

في العشرين من شهر يوليو يحتفل العالم بالكامل بالهبوط البشري الأول على القمر ومنذ ذلك الوقت ووفر الكثير من المعلومات العلمية والفوائد لنا، حيث يستخدم القمر في الدراسة لمعرفة اضطرابات المد والجزر وأيضا في أبحاث علم الفلك وابحاث الفيزياء الفلكية، والقمر يعتبر عنصر هام في تأثير المد والجزر على الصيد والملاحة وعلى ساحل البحر، أيضا هو مصدر ضوء هام لنا في الحياة والليالي المظلمة بالذات.

القمر في ثقافات مختلفة

بالحديث في نفس السياق القمر يمتلك مكانة بارزة بالأساطير والقصص والثقافات في كافة ثقافات العالم، وفي الكثير من الثقافات يعد القمر هو رمز الجمال والولاء والرومانسية.

يتوجه الناس إلى القمر في الكثير من المناسبات الرومانسية مثل الشعر الغنائي والاحتفالات العاطفية.

كما أن الاحتفالات باليوم العالمي للقمر بمثابة فرصة لزيادة الوعي عن اهمية القمر ومدى تأثيره على الحياة في كوكبنا اليوم.

في يوم القمر يتم تنظيم الكثير من الفعاليات والانشطة في العالم من أجل لفت الانتباه إليه وتلك الفعاليات قد تشمل العروض المسرحية والندوات والرحلات التعليمية والمعارض ايضا.

مقالات ذات صلة

جسم معتم سماوي

القمر هو جسم سماوي معتم يدور حول الأرض وهو ثاني أكبر جسم بعد الشمس مباشرة والقمر يعتبر جزء من النظام الشمسي ويؤثر على حركة المد والجزر في المحيطات.

القمر يتكون من صخور وغبار ويتميز السطح الواضح الملئ الحمم والبراكين وكل ليلة شكل القمر يتغير بسبب الحركة حول الأرض وهو ما يمنحنا الفرصة لرؤية كافة المناظر التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى