شخصياتمنوعات

من هو الشيخ مبارك عبد الله الصباح ويكيبيديا

أصدرت وسائل الإعلام الكويتية بياناً في اليوم السابق بعد إعلان وفاة الشيخ مبارك عبد الله الأحمد آل صباح يوم الاثنين الخامس والعشرون من سبتمبر 2023، حيث توفي عن عمر يبلغ تسعة وتسعون عاماً. تفاجأت عائلة الصباح في الكويت بخبر رحيله وانتشر الحزن بين أفراد العائلة، وقد تمنى الجميع له الرحمة والمغفرة. وسيتم تناول التفاصيل في التقرير.

من هو الشيخ مبارك عبد الله الصباح ويكيبيديا

يدعى الشيخ مبارك عبد الله أحمد الصباح، ولد في عام 1932 ميلادية، تم تعيينه سابقاً وزيراً كويتياً، وهو الشيخ مبارك الابن الأكبر للشيخ عبد الله الأحمد الجابر الصباح، وهو كذلك حفيد الأمير العاشر لدولة الكويت.

  • الشيخ أحمد جابر الصباح هو واحد من كبار الرجال في الأسرة الحاكمة في الكويت. تم تعيينه مبارك نائب رئيس الأمن العام عام 1957 بعد وفاة والده.
  • بينما كان في عام 1962، تم تعيينه كوزير للفرق والهاتف في الحكومة الأولى، وفي عام 1963 تم تعيينه كوزير للإرشاد والأنباء، وبعدها تم تعيينه كوزير للشؤون الدولة.
  • تمت وفاته في الاثنين 25 سبتمبر 2023.

وفاة الشيخ مبارك عبد الله الصباح

تم الإعلان يوم أمس الاثنين الخامس والعشرون من سبتمبر 2023، عن وفاة الشيخ مبارك عبد الله الصباح، في سن يناهز واحد وتسعين عامًا، مما أثار الحزن في جميع أنحاء الكويت.

  • حث الجميع على أن يدعوا للشيخ مبارك بالرحمة والمغفرة، وشاركت العديد من التغريدات عبر منصة إكس في نعيه والدعاء له.
  • وفقًا لبعض المصادر الصحفية، توفي الشيخ مبارك الصباح بسبب تدهور صحته خلال الفترة الأخيرة، مما أدى إلى دخوله المستشفى.
  • أعلن عن وفاته في يوم الإثنين الموافق الخامس والعشرين من شهر سبتمبر لعام 2023.

المناصب التي تولاها الشيخ مبارك الصباح

في بداية العديد من المناصب الحكومية، تميز بقوة الشخصية والأخلاق الرفيعة. في عام 1957، تم تعيينه نائبا لرئيس الأمن العام، حافظ على أمن البلاد على مستوى عالٍ. وفي عام 1959، تم تعيينه مديرا للبرق والبريد والهاتف.

  • ساهم الشيخ مبارك في توسعة مقسم شرق الأحمدي بتأسيس أربعمائة خط جديد، وفي فترة حكمه، قام بتنصيب العديد من المقاسم الأوتوماتيكية في بعض المؤسسات الحكومية.
  • أصبح عين خلال عام 1962 وزيرًا للإرشاد والأنباء، وبالإضافة إلى ذلك كان ابن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء حتى عام 1964.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى