منوعات

من هو عز الدين القسام ويكيبيديا

عز الدين القسام الذي يعتبر من أبرز الشخصيات القيادية العسكرية في فلسطين، اغتاله الجيش الإسرائيلي في عملية عسكرية مفاجئة، تمت تسمية الجناح العسكري لحركة حماس بكتائب عز الدين القسام تيمنًا به، وقد أطلقت المقاومة الفلسطينية عددًا من الصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية المحتلة، كما شهدت محركات البحث مثل جوجل إقبالاً كبيراً من الناس للتعرف على معلومات حول هذا المناضل، لذلك عبر هذا المقال في موقعنا سنلقي الضوء على شخصية عز الدين القسام ومعلومات متعلقة به مستقاة من ويكيبيديا.

من هو عز الدين القسام ويكيبيديا

يعتبر عز الدين القسام من أهم الشخصيات القيادية العسكرية في الوطن العربي، حيث يحمل الرعاية السورية وولد في عام 1882، وإليكم المزيد من التفاصيل:

  • درس العلوم الدينية والإسلامية في الكثير من الجامعات العربية.
  • برز دوره على الساحة العربية عقب فشل الدول العربية في الثورة ضد الاحتلال البريطاني.
  • أسس عز الدين القسام جماعات من المجاهدين من أبناء شعبه لمواجهة ومقاومة الاستعمار البريطاني.
  • بالإضافة إلى مشاركته في مختلف الأنشطة ذات الطابع الديني والفكر الإسلامي.

أين تم استهداف عز الدين القسام

تمكنت قوات الاحتلال البريطاني والصهيوني من تصفية القائد الفلسطيني عز الدين القسام في العشرين من نوفمبر للعام 1935، عند بلوغه سن الثانية والخمسين، كان قد قاد العديد من المهام القتالية ضد الاحتلال في أنحاء فلسطين والدول العربية المحيطة، مما جعله هدفاً رئيسياً للسلطات الاستعمارية.

اشتهر القسام بكونه أحد أبرز المجاهدين في العالم العربي، وانتقل لاحقًا إلى مدينة الشيخ زايد بمصر حيث تم الكشف عن مخبئه واغتياله في عملية كبيرة، وقد فجر خبر استشهاده ثورة فلسطينية عارمة في جميع مدن فلسطين خلال العام 1936.

ما هي عقيدة عز الدين القسام

يكمن مبدأ عز الدين القسام في مقاومة الوجود البريطاني والزحف الاستيطاني الإسرائيلي:

  • يعتبر عز الدين القسام من أبرز الشخصيات النضالية في تاريخ فلسطين والعالم العربي، حيث أثبت بطولاته من خلال سلسلة هجمات نفذها ضد المحتلين الإسرائيليين.
  • وقد أصدرت السلطات الفرنسية حكماً بالإعدام عليه بصفة رسمية نتيجة لفعالياته المسلحة.
  • رغم ذلك انتقل إلى فلسطين حيث فاجأ القوات الإسرائيلية في المدن ال 48، ولاحقاً، أعلن عن اغتياله رسمياً، ليصبح بعدها رمزاً للجهاد في العالم العربي.
  • أطلق اسم عز الدين القسام على الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة، والمعروف بكتائب الشهيد عز الدين القسام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى