التعليم

كم معدل ادارة الاعمال في سوريا؟

يبحث الكثيرين عن كم معدل ادارة الاعمال في سوريا؟، حيث يهم الطلاب والطالبات الراغبين في دراسة الطب في سوريا لعام 2023 معرفة معدل القبول الذي يعتبر الحد الأدنى للالتحاق بالجامعات السورية، كذلك قامت وزارة التربية والتعليم العالي بالإعلان عن نتائج طلبات القبول والمقارنة الاجتماعية للطلاب، وقد منحت الوزارة مهلة للطلاب لتأكيد التسجيل في الكليات، وبالتالي دفع مبلغ الرسوم الجامعية عند تأكيد قبولهم في التخصص الطبي الذي يرغبون الالتحاق به.

قد يهمك: نتائج مفاضلة القبول الجامعي سوريا 2023-2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم

كم معدل ادارة الاعمال في سوريا؟

كما ينصح بتحديد موعد خاص لإجراء عملية المقارنة والتسجيل في الجامعات في سوريا لضمان المساواة بين جميع الطلاب، وقد نشرت وزارة التربية والتعليم السورية متطلبات الحد الأدنى للقبول في قسم الآداب للعام 2023، وهي كما يلي:

  • الحد الأدنى لمعدل القبول لكلية إدارة المستشفيات هو 61%، ويعادل 134 من 220.
  • الحد الأدنى لمعدل القبول في كلية إدارة الأعمال هو 56%، ويعادل 123.2 من 200.

نظام القبول في قسم إدارة الأعمال

يعتمد نظام القبول في قسم إدارة الأعمال على النوع العلمي ويتطلب تحقيق نسبة 58%، ويعادل 132 من 220 درجة، وتكون رسوم التسجيل 75,000 ليرة سورية، ورسوم الدراسة 30 دولارًا للطلاب المحليين و50 دولارًا للطلاب الأجانب.

أما بالنسبة للأدبي (وخاصة إدارة الأعمال)، فالنسبة المطلوبة للقبول هي 56%، ويجب تحقيقها للالتحاق بالتخصص التجاري هذا وتحقيق نسبة 63% للالتحاق بالتخصص العلمي.

شروط القبول في تخصص إدارة الأعمال

تتفاوت شروط القبول في تخصص إدارة الأعمال من جامعة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر، ولكن بشكل عام، تشمل هذه الشروط:

  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بدرجات جيدة.
  • اجتياز اختبار القبول الخاص بالجامعة، الذي قد يشمل اختبارات عامة أو اختبارات خاصة بالتخصص.
  • كذلك اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية المعتمد من الجامعة، حيث تعتبر اللغة الإنجليزية لغة أساسية في تخصص إدارة الأعمال.
  • الحصول على درجة جيدة في بعض المواد الأساسية مثل الرياضيات والإحصاء والاقتصاد، حيث تعتبر هذه المواد ضرورية لفهم وتطبيق مفاهيم إدارة الأعمال.
  • كما تقديم المستندات المطلوبة مثل السيرة الذاتية والخطابات التوصية وشهادات الخبرة إن وجدت، وذلك لتقييم قدرات ومهارات الطالب.
  • أيضا اجتياز المقابلة الشخصية في بعض الجامعات، حيث تجرى المقابلة لتقييم الشخصية والاهتمامات الأكاديمية للطالب والتأكد من ملاءمته للتخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى