التعليم

خطوات التقديم في تنسيق دخول الكليات والجامعات من الثانوية العامة

يبحث الطلاب في جميع المحافظات المصرية عن خطوات التقديم في تنسيق دخول الكليات والجامعات من الثانوية العامة، حيث يسود الأجواء حالة من التوتر والاهتمام بكل ما يتعلق بشأن عملية التنسيق والتقديم للجامعات والدخول على مرحلة تعليمية جديدة.

موعد بدء تنسيق الثانوية العامة 2023

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أخر تصريحاتها بهذا الصدد عن الحد الأدنى للمرحلة الأولى لكي يتم فيها قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الصف الثالث الثانوي “الدور الأول” للعام الدراسي 2023، كما قد صدرت إرشادات وجدول زمني محدد حتى يتمكنوا من تقديم رغباتهم عبر استخدام الموقع الإلكتروني المحدد من أجل التنسيق الإلكتروني.

كما يتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني لكافة الطلاب للمرحلة الأولى حتى يتمكنوا من تسجيل الرغبات وذلك سوف يتم اعتبارًا من يوم السبت الموافق 5 أغسطس 2023 كما سوف ينتهي يوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس 2023، حتى يتمكن الطلاب من تحديد الكليات والتخصصات الذين يرغبون في التسجيل فيها والالتحاق بها، حيث يتوقف ذلك على الحد الأدنى للقبول فيها.

من خلال هذا الموقع الإلكتروني، سيتمكن الطلاب من تقديم رغباتهم واختيار الجامعات والتخصصات المفضلة لديهم، وذلك بالتزامن مع تحديد الحد الأدنى للمعدلات المقبولة في هذه المرحلة، حيث يأتي ذلك لتيسير عملية التنسيق وتسجيل الرغبات وضمان تساوي الفرص للطلاب الذين يتقدمون للالتحاق بالتعليم العالي للعام الدراسي المقبل.

الحد الأدنى للمرحلة الأولى بتنسيق الكليات 2023

وفقًا لتنسيق الكليات للعام الدراسي 2023، تم تحديد الحد الأدنى للمرحلة الأولى بناءً على عدد الطلاب ودرجاتهم في الاختبارات، وذلك كما يلي:

  • تنسيق الكليات 2023 – علمي علوم: الحد الأدنى: 362 درجة أو أعلى، بنسبة 88.29% أو أكثر، وعن عدد الطلاب المقبولين: 2230 طالبًا.
  • كذلك تنسيق الكليات 2023 – علمي رياضة: الحد الأدنى: 342 درجة أو أعلى، بنسبة 83.41% أو أكثر، أما بالنسبة إلى عدد الطلاب المقبولين: 15013 طالبًا.
  • أيضا تنسيق الكليات 2023 – أدبي: الحد الأدنى: 289.5 درجة أو أعلى، بنسبة 70.61% أو أكثر، وبالنسبة إلى عدد الطلاب المقبولين: 74923 طالبًا.
  • لذا نجد أن الإجمالي: 112240 طالبًا.

ميعاد تسجيل الرغبات لدخول الكليات والجامعات

خلال فترة المرحلة، يتاح للطلاب الوصول إلى المعامل المتاحة في الجامعات من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثالثة بعد الظهر يوميًا.

كما يمكن للطلاب التقدم للجامعة أيضًا عن طريق الحاسوب الشخصي أو أي حاسوب متصل بالشبكة من خارج الجامعات، وسيكون الموقع الإلكتروني متاحًا طوال الوقت لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.

قد يهمك: تنسيق المرحلة الأولي للثانوية العامة 2023 للجامعات الخاصة

خطوات التقديم في تنسيق دخول الكليات والجامعات من الثانوية العامة

يمكن الآن التعرف على الخطوات بالتفصيل كما يلي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى