منوعات

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

سنتناول اليوم موضوع مراحل نمو الجنين في الصور شهريا، ومن المعروف مرور الجنين داخل الرحم خلال مراحل الحمل المختلفة بتغيرات وتطورات عديدة، وذلك ينطبق على جميع أعضاء الجسم المختلفة بوظائفها المتعددة، والتي تتزامن مع ما تمر به السيدة الحامل من تغيرات كثيرة.

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

سنوضح فيما يلي مراحل نمو الجنين من الشهر الأول إلى الشهر الخامس:-

  • الشهر الأول: تبدأ خلايا جسم الطفل في التكون، وتقوم هنا بعض الخلايا بتشكيل المشيمة، وباكتمال الشهر الأول يصبح حجم الجنين يعادل حبة التوت تقريبًا.
  • الشهر الثاني: ينمو الجنين في هذا الشهر بصورة كبيرة، فقد يبلغ طوله 4 سنتيمتر، ويقترب وجهه من الشكل الأدمي، وتبدأ (العين، الفك، الآذن) بالتطور، ويصير قادرًا على التنفس، وتبدأ الأرجل والقدمين وأصابعها بالنمو، ويبدأ الجنين في التحرك والركل، ولكن بدون أن تشعر من الأم.
  • كذلك الشهر الثالث: يكتمل نمو الأرجل، الذراعان، اليدين، الأصابع)، وتتشكل الأذنين الخارجيتان، وتتكون الأسنان، وتتشكل الأعضاء التناسلية، ومع نهاية هذا الشهر يبلغ طوله 16 سنتيمترات، وتكون جميع الأطراف، وكافة أجهزة الجسم.
  • الشهر الرابع: يبلغ طول الجنين 78 سنتيمتر، ووزنه 198.447 جرام، ويصير قادرًا على المص والبلع، وتتشكل الغدد العرقية، ويصبح جلده طري وشفاف ومغطى بشعر ناعم.
  • أيضا الشهر الخامس: يبلغ وزن الجنين 360 جرام، وطوله 7 سنتيمتر، وفي هذا الشهر يتمكن الجنين من سماع كافة الأصوات المحيطة به، وتصير حركاته أقوى، ويمر بمراحل من النوم والاستيقاظ، وتنمو الرئتين بصورة كافية.

قد يهمك: حكم منع الحمل نهائيا

مراحل نمو الجنين من الشهر السادس إلى الشهر التاسع

كما سنقدم فيما هو آت مراحل النمو من الشهر السادس إلى التاسع:-

  • الشهر السادس: يتلون جلد الطفل في هذا الشهر بالأحمر، وتيرة الأوردة وتتضح، وتتكون الجفون، وتصير العيون مفتوحة، ويبلغ طوله في نهاية هذا الشهر إلى 48 سنتيمتر، ووزنه  907.185.
  • أما الشهر السابع: يصبح الجنين في بداية هذا الشهر بحجم حبة جوز الهند، ويستطيع تذوق الطعام الذي تتناوله الأم، وتصبح ركلاته أعنف، ويصل طوله في نهاية هذا الشهر حوالي 7 سنتيمتر، ووزنه 1.9 كيلو جرام تقريبًا.
  • كذلك الشهر الثامن: يصير الجنين بحجم حبة البطيخ، وتصبح حاسة السمع متطورة بشكل كبير، بحيث يستطيع التفريق بين الأصوات المختلفة، ويصل وزنه بنهاية هذا الشهر 3 كيلو جرام تقريبًا، ويبلغ طوله 8 سنتيمتر.
  • كما الشهر التاسع: يبلغ طوله في بداية هذا الشهر حوالي 7 سنتيمتر، ووزنه 3.3 جرام تقريبًا، وتصير الرئتان مستعدة لأخذ أنفاسه الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى