شركات-الطيرانمنوعات

متى تأسست الخطوط الجوية الكويتية

متى تأسست الخطوط الجوية الكويتية التي تشكل اليوم النظام النقل الجوي في الكويت، وتعمل وفق خطط تطوير وتحديث متكاملة لتكون الاختيار المثلى للمسافرين القادمين والمغادرين من الكويت. يتناول موقع دليل الوطن في هذا المقال موضوع تأسيس الخطوط الجوية الكويتية، من خلال استعراض تاريخ تأسيسها وتقديم لمحة مختصرة عن قصة تأسيس الشركة.

متى تأسست الخطوط الجوية الكويتية

أُعلِنَ تأسيس شركة الخطوط الجوية الكويتية في شهر مارس من عام 1954م تحت اسم “شركة الخطوط الجوية الكويتية الوطنية المحدودة” برأسمال قدره نحو 150 ألف دينار كويتي (2 مليون روبية). كانت الملكية للشركة في ذلك الوقت تتبع لرجلي أعمال كويتيين قبل أن تبدأ الحكومة الكويتية في شراء أسهمها، حيث استحوذت على الشركة بالكامل في عام 1962م. كانت أول طائرات يستخدمها الخطوط الجوية الكويتية من طراز DC-3، حيث قامت بتشغيل رحلات إلى القدس وبيروت والبصرة ودمشق.

قصة الخطوط الجوية الكويتية

عند اكتشاف النفط وبدء تصدير الشحنات الأولى، دخلت الكويت مرحلة جديدة من التاريخ تتميز بالازدهار والتطور في جميع المجالات. دفع ذلك رجلي أعمال كويتيين للتفكير في إنشاء شركة طيران تتواكب مع التطور المتسارع. تم إعلان تأسيس شركة الخطوط الجوية الكويتية الوطنية المحدودة في عام 1954. ومع ظهور شركة “الخطوط الجوية عبر البلاد العربية” في عام 1960 واستحواذ الحكومة الكويتية على كامل أسهم شركة الخطوط الجوية الكويتية في عام 1962، بدأ تنافس قوي بين الشركتين. انتهى الأمر بالحكومة الكويتية للاستيلاء على أسهم شركة الخطوط الجوية عبر البلاد العربية وإضافة أربع طائرات إلى أسطولها الجوي.

وفي نهاية مقالنا، أعنى أرنا نهاية لموضوعنا، الذي تكلمنا عن تأسيس الخطوط الجوية الكويتية، إبان مناقشة تاريخ إنشاء الخطوط الجوية الكويتية وتقديم نبذة قصيرة عن قصة الخطوط الجوية الكويتية، والتي بدأت فكرة تلك الشركة في عقول رجلي أعمال كويتيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى