منوعات

ادعية دينية للنجاح والتوفيق في الدراسة

أثناء فترة الامتحانات يجد الطلاب أنفسهم يجتهدون في المذاكرة ويزيدون عدد ساعات الدراسة، وبأن كل طالب ينتمي لإيمانه ينبغي عليه أن يدعو ويذكر الله قبل بدء المذاكرة لكي يحصل على التوفيق والنجاح في دراسته ، ورغم أنه لا يوجد نص صريح عن الدعاء للنجاح والتوفيق في الدراسة من النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن العلماء والصالحين قد قدموا الكثير من الأدعية والأذكار التي يمكن استخدامها في هذا السياق، وفيما يلي من موضوعنا سنذكر لكم كافة التفاصيل.

أدعية للمذاكرة والنجاح 2024

ينصح الطالب المسلم بأن يتكلم قبل دراسته لكي ينجح ويحصل على التوفيق بالقول: “اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك قدير على كل شيء، اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، اعطني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك قدير على كل شيء، حسبنا الله ونعم الوكيل.

أدعية للتفوق في المدرسة

  • اللهم نطلب منك التوفيق والهداية، والاستقامة والمساعدة، والرضا والحماية، والمحبة والتوبة، والدعاء والاستجابة، اللهم انعم علينا بالنور في القلب، والجمال في الوجه، والقوة في العمل ، يا الله، اهدينا إلى ما تحبه وترضاه.
  • الرجاء يا الله أن تمنحني قدرة على الحفظ والفهم السريع وثبات العقل والذاكرة، بحق قدرتك على تعليم القرآن، وخلق الإنسان، وتعليمه البيان، كما جعلت الشمس والقمر بحساب وبحق قولك “اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم وعلم الإنسان ما لم يعلم” ، وبحق قولك “سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى” ، وبحق قولك “ففهمناها سليمان وكلًا آتينا حكمًا وعلمًا”.
  • يا الله أرسل الثبات إلى أقدامهم، وإلى أفئدتهم، وإلى عقولهم، وأذكرهم بما نسوا من العلم ، يا الله، يا رب العالمين، اهديهم إلى الحق، وصل على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
  • اللهم، لا تسهل إلى ما جعلته سهلا، وتجعل الحزن إذا شئت سهلا.

دعاء التوفيق والنجاح

ينبغي على كل طالب مسلم أن يسأل الله عز وجل التوفيق والنجاح، إن توفيق الله للعبد يكون موفقًا وميسرًا في الحياة الدنيا والآخرة  الدعاء هو مفتاح العبادة وأسهلها من أسرار التوفيق والنجاح التي نصح بها العلماء والفقهاء هو الإيمان القوي بالله والالتزام بما أمر الله به والاجتهاد في طلب العلم، ومن الكلمات المناسبة لدعاء التوفيق والنجاح:

  • “اللهم سهل علي ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي”.
  • اللهم لك الحمد، يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم، لك الحمد، يا من علم الملائكة المقربين، اللهم، لك الحمد، يا من علم العلماء العاملين، اللهم، لك الحمد، يا من علم الأولياء والصالحين، يا من يعين كل شخص وحيد، ويرافق كل فرد، وقريب لا يبعد، شاهد لا يغيب، وغالب لا يهزم، صلِ على سيدنا محمد، عبدك ونبيك ورسولك، سيد الأنبياء الأميين، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • يا الله ساعدني في الدراسة ولا تسمح لقلبي بالشعور بالملل منها، كن معي في كل لحظة وأيدني في النجاح واجعلني راضيًا بما قضيته لي، لا تجعل الدرجات تكون همي الأكبر واجعل المعرفة هدفي الأسمى.
  • اللهم إنني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، بيديك ناصيتي، وقدرك ينطبق علىّ بالعدل والقضاء ،أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استطعت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

أدعية للتوفيق 

يبحث العديد من طلاب العلم عن الدعاء من أجل التوفيق قبل امتحاناتهم الدراسية، فالتوفيق هو نعمة مهمة للطلاب خلال امتحاناتهم وللمسلمين في حياتهم، وهذه النعمة لا تأتي إلا من خلال الدعاء بصدق والعمل الصالح والإخلاص والتقرب من الله، وأيضاً من خلال تحري الحلال في الطعام والشراب واللباس، وفيما يلي سنذكر لك بعضا من الأدعية بالنقاط الآتية:

  • اللهم إنني أعتمدت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا سواك يا رب، أدخلني من باب الصدق وأخرجني من باب الصدق، واجعل لي من قدرتك نصيراً.
  • يا الله، صاحب الملك، تعطي الملك لمن تشاء، وتنزع الملك من من تشاء، تعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، الرحمن في الدنيا والآخرة، تعطي ما تشاء وتمنع ما تشاء، ارحمني برحمة تفيضني بها عن رحمة غيرك.
  • اللهم أرسل صلاة كاملة وسلام تام على سيدنا محمد، الذي يُفتح بفضله ويُختم به، الذي يُنصر الحق بالحق ويُهدي إلى طريقك المستقيم، وعلى آله بحق قدره العظيم،  اللهم أنا أودعتك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فأرده لي عندما أحتاجه، إنك على كل شيء قادر ، كفانا الله وكيلًا للمسؤولية.
  • اللهم ألهمني النور في كل جانب من حياتي، وارزقني بالنور في كل شيء أفعله، واحرسني بنورك من كل شر، وبارك لي بالنور الذي يليق بي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى