منوعات

هل منع الحمل حرام أم حلال

يتساءل بعض الأشخاص عن هل منع الحمل حرام أم حلال فمن الطبيعي أن يرغب الإنسان في الزواج، وأن يكون له أبناء، ولكن في بعض الحالات قد يرغب الشخص في منع الحمل، ولكن قبل أن يقوم بذلك من الضروري أن يتعرف على حكم الشرع في ذلك؛ حتى لا يقع في فعل أي أمر محرم، فتابعوا معنا لنجيب عن هذا السؤال خلال المقال.

هل منع الحمل حرام أم حلال

الأحكام في الإسلام لها أصلان أساسين، حيث أننا نتعرف على الأحكام من خلال القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة، فقد قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم:

«إِنِّي قَدْ تَرَكْت فِيكمْ شَيْئَيْنِ لَنْ تَضِلّوا بَعْدَهُمَا: كِتَابَ اللهِ وَسُنَّتِي، وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ» أخرجه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه.

أوضح الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف أن تحديد النسل، والتي يعني أن يقوم الشخص بمنع الحمل تمامًا هو محرم شرعًا، فلا يجوز أن يقوم الشخص بمنع الحمل بشكل مطلق، وكذلك فإن التعقيم أمر محرم تمامًا؛ فلا يجوز أن يقوم الشخص بالقضاء على أسباب النسل نهائيًا.

لكن بالنسبة لتنظيم الأسرة فهو عبارة عن اختيار الزوجان لإحدى الوسائل التي تقوم بإبعاد فترات الحمل، حيث أنهم يقوموا بإيقاف حدوث الحمل إلى فترة معينة من الوقت، وهذا حتى يكون عدد أفراد الأسرة قليل، ويتم رعاية الأبناء بشكل سليم وصحيح.

وبالتالي فيمكن منع الحمل مؤقتًا وليس تمامًا إذا كانت الحالة الاجتماعية أو الصحية الخاصة بالأسرة تتطلب هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

هل يجوز منع الحمل تمامًا في حالات المرض

إذا أكد الطبيب الثقة أن الحمل قد يؤدي إلى الهلاك أو إلى وجود ضرر محقق أو غالب، ولا يوجد طريقة للابتعاد عن هذا الضرر إلا بعد أن يتم منع الحمل تمامًا فيكون منع الحمل تمامًا في هذه الحالة جائز شرعًا.

لكن إذا لم يكن هناك أي ضرر محقق أو غالب يستدعي منعت الحمل تمامًا؛ فإن هذا الأمر غير جائز شرعًا، وهو يعد من الأمور المحرمة، والمنافية للفطرة الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى